اختبار التحصيل الدراسي هو اختبار يُقاس به مقدار ما اكتسبه الطالب من معارف ومهارات في مادة أو مجال محدد، ويهدف إلى معرفة مدى استيعابه وفهمه لما تعلمه خلال فترة زمنية معينة، مثل فصل دراسي أو سنة دراسية كاملة.
أهداف اختبار التحصيل الدراسي:
- قياس مستوى الطالب: معرفة مدى فهمه واستيعابه للمقررات الدراسية.
- تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطالب لتقديم الدعم المناسب.
- تقييم فعالية المناهج وطرق التدريس بناءً على مستوى التحصيل.
- تحفيز الطلاب على المذاكرة والمراجعة بشكل مستمر.
- التنبؤ بالأداء المستقبلي للطلاب في الاختبارات النهائية أو المراحل التعليمية التالية.
أنواع اختبارات التحصيل الدراسي:
- اختبارات قصيرة (شهرية أو أسبوعية): لقياس استيعاب الطالب لمحتوى دراسي قصير.
- اختبارات نصف الفصل الدراسي (المنتصف): لقياس ما تعلمه الطالب في نصف الفترة.
- اختبارات نهاية الفصل أو السنة: لقياس التحصيل الكامل للمنهج.
- اختبارات معيارية: تقيس مستوى الطالب مقارنة بزملائه.
- اختبارات تشخيصية: لتحديد نقاط الضعف قبل البدء بخطة علاجية.
خصائص اختبار التحصيل الجيد:
- الشمولية (يغطي الأهداف التعليمية).
- الوضوح والدقة في صياغة الأسئلة.
- تنوع الأسئلة (اختيار من متعدد، مقالية، صح وخطأ، إلخ).
- التدرج في مستوى الصعوبة.
- المصداقية والموضوعية في قياس مستوى الطالب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق